هكذا يكون الحكام ؟ خدمة الوطن والشعب واجب مقدس

تغريدات حاكم دبي .. تواصل حكومي شعبي من أجل الخير

  1. استطاع  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،  جعل حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر،ان يستقطب مايزيد على  مليون و100 ألف متابع، ليصبح بذل كواحداً من الشخصيات القيادية الأكثر متابعة على «تويتر»، على مستوى الوطن العربي.بدأ الشيخ  محمد بن راشد  في  استخدام موقع   التدوينات  القصيرة “ تويتر “ منذ الثالث من يونيو  عام 2009  , وماجعل حساب الشيخ محمد بن راشد يحظى بهذا النجاح والاقبال ليس فقط كونه شخصية قيادية  سياسية عربية  مرموقة فحسب  بل لانه نجح في  جعله  بمثابة مجلس أو قاعة مناقشات دائمة الانعقاد ويأتي تنوع وثراء الموضوعات والقضايا المطروحة عبرها، والتي تتباين بين الإنجازات الوطنية والمبادرات التنموية، ذات الصلة المباشرة بالمواطنين والمقيمين على أرض الإمارات، فضلاً عن المبادرات الخيرية والإنسانية الإقليمية والدولية، التي استفاد منها الملايين حول العالم على قائمة اهتمامات الشيخ . 

    قمنا بعمل خط زمني لمتابعة الحساب الخاص بالشيخ محمد بن راشد منذ ديسمبر الماضي وحتى كتابة هذه السطور وجدنا انه قام بمناقشة واطلاق العديد من المبادرات الناجحة التي تهتم بشأن المواطن الإماراتي و المجتمع  ا العربي  والانساني بوجه عام.

    مبادرة شكرا يا امي : ديسمبر 2011
    وهي المبادرة التي أطلقها بن راشد في نهاية عام 2011 حين طلب من  متابعيه ان يقترحوا عليه  افكار يمكن من خلالها تقديم الشكر للأم الاماراتية تحت وسم   ThankUMother #
    وجاء نص التغريدة كالتالي "أريد أن أسمع منكم أفكاركم واقتراحاتكم حول كيفية تكريم الأم... نريد أن نكرم الأم في كل بيت في الإمارات"
    وتفاعل معه الكثيرين من المتابعي  وقدموا العديد من المقترحات وبالفعل  قام بـتضمين رابط في إحدى التغريدات، لتنزيل شهادة موقعة منه لجميع الأمهات، عرفاناً منه بدورهن وعطائهن في بناء الوطن، حيث تم تنزيل الشهادة إلكترونياً وطباعتها في أكثر من 900 ألف بيت، ضمن هذه المبادرة.

    مبادرة التبرع بالدم  يناير 2012
    زار  بن راشد الاطفال مرضى الثلاسيميا بمركز رشيدة الطبي  ولم يكتف بذلك بل  تبرع  بالدم بعد ان اخبره الاطباء بالمستشفى بوجود نقص في بنك الدم وحث المواطنين بالتبرع مقدما لهم المثل والقدوة حينما تبرع بنفسه  بالدمسمعت أن هناك نقصا في الدم المتبرع به لمرضى الثلاسيميا مما يهدد صحتهم، فاتجهت لأداء واجبي  .
    مبادرة صدى  الصمت فبراير 2012
    أعجبتني مبادرة الهيئة المجتمعية "صدى الصمت " والتي تستخدم تقنيات الاتصالات في مساعدة الصم على التواصل مع باقي أفراد المجتمع "

    حملة استضافة الامارات لمعرض" اكسبوالعالمي 2020 “  ..  فبراير 2012
    اطلق سمو الشيخ  محمد بن راشد  حملة الامارات لإستضافة  المعرض  الذي يستمر 6 أشهر  ويستضيف الملايين من جميع انحاء العالم وأكد انه سيعمل على حشد التأييدالدولي من اجل استضافة هذا الحدث الهام
    "أطلقنا اليوم رسميا حملتنا لاستضافة معرض أكسبو العالمي 2020 في الإمارات، المعرض يستمر 6 أشهر ويستضيف الملايين من جميع أنحاء العالم .”"سنعمل على حشد التأييد الدولي من 156 دولة، وأبناء الإمارات قادرين على استضافة أكبر تظاهرة ثقافية عالمية .. وعلى إبهار العالم"

    مبادرة  حقيبة الوزير الالكترونية مارس 2012 
     والتي تهدف إلى تحويل كافة اعمال مجلس الوزراء بشكل الكتروني وتم خلال المبادرة توزيع أجهزة " ايباد "على جميع الوزراء بما فيهم الشيخ محمد بن راشد نفسه .
    "أطلقنا اليوم أيضا "حقيبة الوزير الإلكترونية" .. وهي خدمة لأعضاء مجلس الوزراء .. نريد تحويل كافة أعمال مجلس الوزراء بشكل إلكتروني"
    "تم توزيع أجهزة آيباد على جميع الوزراء..واستلمت جهازا خاص بي أيضا. الهدف هو سرعة اتخاذ القرارات والعمل على مدار الاسبوع 

    حادث اختطاف المواطن الإماراتي محمد خميس  مارس 2012

    لم يكتف الشيخ محمد بن راشد  بـالمبادرات والحملات الشعبية بل وجه اهتمامه لكل مواطن اماراتي باعتبار أبناء الإمارات هم أغلى ما يملك وسلامتهم أينما كانوا هي أولوية وطنية وحكومية لا تهاون فيها على حد قوله واتضح هذا جليا في حادث اختطاف المواطن الإماراتي محمد خميس الذي اختطف في نيجيريا واستطاعت وزارة الداخلية الاماراتية تحريره

    وقال على تويتر "نهنئ أسرة وأبناء المواطن محمد خميس بعودته سالما من نيجيريا بعد اختطافه من قبل عصابة إجرامية هناك.”
    "ونفخر بأبطالنا في وزارة الداخلية الذين نجحوا في تحريره سالما من هذه العصابة تحت القيادة الفذة لأخي سيف بن زايد وزير الداخلية.”  


    "مبادرة محمد بن راشد للتعلم الذكي" ابريل 2012

    وتهدف هذه المبادرة إلى خلق بيئة تعليمية جديدة ويشمل المشروع  أجهزة لوحية لجميع الطلاب،وصفوف ذكية، وشبكات الجيل الرابع في جميع المدارس، وبرامج تدريبية لكافة المعلمين.

     مبادرة اختيار العلامة المميزة لدولة الإمارات  يونيو 2012
    ومن  خلال حسابه على تويتر  طلب الشيخ محمد بن راشد من المواطنين اختيار  علامة من العلامات التي تم طرحها على موقعه     وهي عبارة عن مجموعة تصاميم مقترحة للعلامة المميزة لدولة الإمارات التي عُرضت على مجلس الوزراء والعلامة المميزة هي شعار ترويجي جديد لدولة الإمارات سيتم استخدامه لإيصال رسالة الإمارات وقصتها للعالم. وطالب بن راشد الجميع المشاركة في اختيار الشعار المناسب  الذي  سيستخدم داخلياً وخارجياً لنقل ما يميز الإمارات في الجوانب الاقتصادية والثقافية والسياحية وغيرها بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية"


    مشروع " قرية العائلة "   يونيو / يوليو 2012   
    وباقتراب شهر رمضان الكريم طالب الشيخ محمد متابعيه بأن يطرحوا عليه افكار  ومبادرات يتم  اطلاقها خلال الشهر الكريم
    "أرجو طرح اقتراحاتكم وما ترونه مناسباً على هذا الوسم #مبادرات_رمضانية ، وسنناقش أفضل الاقتراحات والمبادرات.. ونسأل الله أن يعيننا على تطبيقها "
    "حببت هذه السنة أن أفتح الباب لمقترحاتكم حول أنسب المبادرات الرمضانية لنشترك جميعاً في اقتراحها وتنفيذها، ونسأل الله أن يأجرنا جميعاً عليها"
    وكان تفاعل المواطنين  اكثر منرائع  وبالفعل خرجت مبادرة  مشروع قرية العائلة إلى النور  وهي قرية متكاملة مخصصة لرعاية الأيتام وتـوفر رعاية معيشية وصحية ونفسية كاملة للأطفال يتم من خلالها أيضا  توفير أم بدوام كامل مع خالة للأطفال في كل فيلا . ووجه بن راشد  أيضاً بتخصيص أرض وقف لبناء مشروع يصرف منه على احتياجات القرية.

    كما لم ينس الشيخ محمد ان يقيم مأدبة افطار للمسلمين  الجدد الذين دخلوا الاسلام خلال شهر رمضان  تشجيعا وتحفيزا لهم             
  2.  
    .
    حملة  " العيد في دبي “    اكتوبر 2012 
    وهي عبارة عن حملة تحت هاشتاج #لإمارات_ترحب_بالخليجيين و الغرض منها  بقاء الأسواق التجارية مفتوحة 24 ساعة خلال عطلة  نهاية الأسبوع  ليستمتع الجميع بأجواء العيد .  
    "فكرة فريدة عالميا بدأت ضمن حملة "العيد في دبي " مراكز التسوق ستبقى مفتوحة ٢٤ ساعة خلال عطلة نهاية الأسبوع "#الإمارات_ترحب_بالخليجيين
    "تمنياتي للجميع بالاستمتاع بأجواء العيد لدينا ... ونقول لجميع زوار الإمارات في العيد حللتم أهلا ونزلتم سهلا ..”

     
    نوفمبر 2012 "مبادرة شجرة الإتحاد" 

    " "زرعت معهم شجرة .. وأسميناها شجرة الاتحاد "  هكذا غرد الشيخ محمد عن المبادرة وتتلخص فكرة هذه المبادرة حول غرس افكار ومعاني مثل الانتماء للوطن والحفاظ عليه والعمل من أجل رفعته بزراعة شجرة في كل بت وشركة ومدرسة ومؤسسة
      أتمنى أن نستغل مناسبة اليوم الوطني في زراعة شجرة .. نسميها شجرة الإتحاد .. ونرعاها ونحافظ عليها .. ونربي أجيالنا للحفاظ عليها وعلى اتحادنا”

    نوفمبر 2012 مشروع" مدينة دبي الجديدة"  عبر الشيخ محمد عن سعادته بإطلاق  مشروع مدينة جديدة بدبي. والتي تضم أكبر مول في العالم يستوعب 80 مليون متسوق. وحديقة مجهزة لاستقبال أكثر من 35 مليون زائر المدينة الجديدة ستكون محطة عالمية للسياحة العائلية .وستتضمن أكبر مركز ترفيهي عائلي في المنطقة بالتعاون مع استوديوهات يونيفرسال العالمية

    لم يقتصر انشاء المدينة  للمواطنين الاماراتيين فقط  بلاراد بن راشد من المدينة الجديدة أيضا أن تكون عاصمة لريادة الأعمال في المنطقة لاستقطاب العقول العربية المبدعة  و وعد  بأنه سيوفر بيئة متكاملة لدعمهم.
    هذا غيض من فيض لما يقدمه الحكام لشعوبهم ولبلدانهم لكي يتمتع مواطنيهم بأحسن تعليم وأفضل خدمات لهم ولأجيالهم القادمة .وفي لقاء طويل مع مقدم البرنامج الأمريكي الشهير 60 دقيقة
وسأقتبس جزء من هذه المقابلة عندما سأله المحاور بكل بساطة أن ماتفعله من مشاريع هو نوع من الجنون خصوصا عندما يُشير اليك مستشاريك بتأجيل بعض المشاريع لحين أكتمال دراسة الجدوى الخاصة بذالك المشروع ؟تصوروا ماكان رد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وهنا أقتبس من كلامه ((أنا أُريد لمواطني الأمارات أن يعيشوا حياتهم وأن يستمتعوا بثروات بلدهم ألأن وليس بعد 20 سنة)) وهذا نص المقابلة على هذا الرابط 


ياحبذا لو يسمع ويتعض حكامنا ومرؤسينا ومسؤلينا من هؤلاء الناس الذين نعتناهم في يوم من الأيام ببدو الصحراء ورعاة الأبل أم هنالك صمم صم أذانهم وعقولهم المتخلفة

0 comments:

Blog Tips
Blog Tips
2009@ سوالف عراقية

اشترك معنا في سوالف عراقية