تقاليد الزواج في العراق .
أولا : يطلب الشاب من من أمه و أخواته أن يبحثون له عن عروس , و عندما يجدون الفتاة المناسبة يذهبون لزيارة أهلها لكي يروها , و إذا عجبتهم يأخذون الشاب و يذهبون لرؤيتها وإذا تم الإعجاب و القبول قوم أهل البنت بالسؤال عن العريس أو الشاب و أهله , و بعد ما يشعتلوه يردون خبر لأهل العريس بأنهم موافقين , بعدها تأتي أو العريس و أخواته و يحددون مع أهل العروس موعد الشربت أو المشاية
ثانيا : يوم الشربت , و هو بالنسبة لنا يوم الجاهة , في هذا اليوم يجتمع الرجال من أهل العريس من الأب و الإخوة و الأقارب و الأصدقاء و يذهبون إلى بيت العروس و يكون بإستقبالهم والد العروس و إخوانها و أقاربهم , طبعا متل عنا , يتحدث في الموضوع أو اللي بيطلب العروس رجل قدير و كبير بالسن من أهل العريس و يوافق والد العروس بقوله : "موافقين , حلت البركة نتشرف" . بعدها يقدم لهم العصير و يجب أن يكون فرش
و بعدها يهنئ العريس بعد هذا اليوم , يحدد أيضا يوم لشراء النيشان أي الذهب , يخرج
العريس و أخته و العروس و أختها لشرائه , و من ثم شراء جميع مستلزمات العروس من ملابس و أحذية و شنط و مكياج ,و يأتي أهل العريس و يتكلمون مع أهل العروس عن المهر و عند العراقيين دائما لا يشترط أهل العروس , فيقول أبو العروس :
"كبع و أخذ " أي خذ العروس بعبايتها . ثم يحدد يوم الذهاب إلى المحكمة للعقد .
ثالثا : يوم الملجة , بعد العقد , يحدد يوم لكي يأتي الشيخ ليكتب الكتاب في منزل العروس مع أهل العريس و أصدقائه و أقربائه ,و تكون العروس و أهلها و صديقاتها في الغرفة الثانية و من تقاليد هذا اليوم أن تلبس العروس الروب الأبيض الذي ستلبسه في ليلة دخلتها و تضع قدميها في وعاء من من الستيل فيه ماء و زرع الياس و تضع بين أصابع يديها حبات الهيل , و أمامها تضع طاولة عليها صينية العطار فيها 7 أصناف من العطور , وأيضا يوجد على الطاولة كاسات سكر و لبن و خضار و نبات أبيض و حلويات وورد و شموع و نبات الياس و شمعه بيضه طويلة بجانب العروس و مرآة لكي ترا نفسها عند عقد القران ويوضع أمامها المصحف الشريف و يفتح على سورة إنا فتحنا .يردد الشيخ العبارات و يعيد من ورائه العروسان و توضع فوق رأس العروس قطعة قماش بيضاء تحملها فتاتان غير متزوجات ,بعد أن تجيب العروس بنعم تبدأ الهلاهل و يوزع على الرجال
كاسات المهر .
بعد خروج الرجال يأتي العريس ليرى العروس و يقبلها من رأسها و يلبسها قطعة ذهب على الأغلب تكون خاتم ذهب , ثم تبدأ الحفلة و يأتي المعازيم و تلبس العروس عدة فساتين . ثم يأتي أهل العريس حاملين نيشان العروس و مهرها و جميع أغراضها مغلفة بطريقة جميلة أو يضعونها في بقجة أو في سلال من الخوص وتحط هذه الاشياء امام العروس امام الناس جميعهم وبعدها يدخل العريس لكي يلبس العروس النيشان ويبدء الرقص والهلال والاغاني , وبعد انتهاء هذه اليوم يبداون بشراء الاثاث وغرفه النوم وكل مستلزمات البيت وعند الانتهاء يحدد يوم الزفاف وهو ع الغالب يكون يوم الخميس .
الحنة.
(ليلة الحنة ):
تقام عادة الحنة في ليلة الاربعاء التي تسبق ليلة العرس في بيت أهل العروس مراسيم الحناء تحضرها قريبات العائلتين صديقاتهن. تنصب صينية كبيرة بشموع الكافور (عبارة عن شموع لونها ابيض كانت في السابق تستورد من خارج العراق) والياس
وكاسات الحناء تبدأ الجدة (القابلة) التي ولدَّت ام العروس بوضع الحنة بيد العروس ورجليها بين الهلاهل والغناء وأصوات الدفوف فاذا لم تكن القابلة موجودة تقوم جدة العروس لامها او لابيها بواجب وضع الحنة على يد العروس وأيدي لمدعوات تقدم الحاضرات بعض النقود في طاسة الماء مساهمة منهن بالفرح وتكون تلك النقود من نصيب القابلة يرُسل أهل العروس الى بيت العريس صينية الحنة وحتى المناديل البيضاء التي تشد بها اليد بعد وضع الحنة عليها ثم تذهب القابلة الى بيت العريس حتى اتحني العريس وسراديجه (مرافقي العريس) البعض يقوم باستدعاء ملاية ثم يتناول الجميع طعام العشاء في بيت العروس.
طريقة وضع الحنة
: حنة العروس
حنة اليد؛ توضع الحناء على اطراف اصابع العروس من كل اصبع حيث يلف خيط رفيع كي لاتتعداه الحناء وتسمى كشتبانات (جمع كشتبان) ثم تضع في راحة يدها (ليرة ذهب) او (روبية) وتضع الحناء على راحة اليد لتغطي الفئة النقدية ٬ وعند جفاف الحنة وغسلها صباح اليوم التالي تظهر طرة بيضاء في راحة يد العروس. أما حنة القدم فتكون كما يأتي: يربط خيط قطني في ابهام القدم ويمرر من امام الاصابع حيث يلف حول الاصبع
الصغير ثم يسحب الى خلف الكعب ليعود حول ابهام القدم مرة ثانية... وتوضع الحناء على القسم الاسفل من الخيط... وهكذا تؤدي العملية بالقدم الاخرى.
حنة المدعوات
يختلف اسلوب حنة المدعوات باختلاف الاعمار فحنة يد الصغار كحنة العيد (سجاجين) اما حنة الشابات فبأسلوب (البيرق) ومنهن من تسميها (شامر عباته) وتتلخص بوضع الحناء في الكف من اسفل الابهام حتى اسفل الخنصر (الاصبع الصغير) وبعض الشابات يتفنن بوضع الحناء على ايديهن حيث يستعملن قطعا من العجين لعمل بعض النقوش في اكفهن. اما المتقدمات في العمر فلابد لهن من المساهمة بالفرح ولذلك تحني كل منهن الاصبع الخنصر (الصغير) فقط.
حنة العريس
بعد ان تكمل القابلة حنة العروس والمعزومات (المدعوات) تأخذ طاسة الحنة المعجونة الى بيت العريس لتضع الحنة في أيادي العريس واصدقائه بحيث لاتتعدى الخنصر ومنهم من يحني كفه كله. ونختم سطورنا عن الحناء ((الحنة)) برواية تقاليد وعادات طريفة تقول: ترمى العروس ب "الحنة" المعجونة على سقف الغرفة وقد تلصق "الحنة" في السقف وفي المعتقد الشعبي عند البغداديين .. أن الحنة إذا التصقت في السقف فيعني ذلك تلقى العروس السعادة في بيت الزوجية.
و لا يفوتني قد وردت " الحنة " في غناء البغداديين
يالزارع البزرانكوش ازرع لنا حنة... حنة ..
شمعة العسل :
هو نوع الشمع الأقل شيوعا لكنه الأكثر شهرة في صناعة شموع الإضاءة , ويصنف أيضا ضمن الشموع الطبيعية الناتجة من نحل العسل لاستخدامها في تصنيع أقراص العسل . يعد شمع العسل ناتجا من نواتج تكرير العسل , حيث تقوم شغالة النحل بأكل
العسل وفي جسمها يتحول سكر العسل إلي شمع . ويطرد هذا الشمع من جسم النحلة في صورة قشور . ويقوم النحالين بجمع الشمع الزائد خارج الأقراص الشمعية وبيعه للصناع , ولكن هذه الكمية عادة ما تكون قليلة , لذلك فهي غالية الثمن. سمى شمعة العسل فانها تختلف عن باقي الشموع بالحجم والشكل فهي كبيرة وقد يصل طولها الى اكثر من متر وقطرها يصل الى 15 سم وفيها الوان متعدده يطغى عليها اللون الابيض مع بعض الورود الاصطناعيه لتزينها و تثبت فى قمقم صفر لانها ثقيلة نسبيا و توضع حولها عيدان الياس الاخضر. و عندما تذوب الشمعة وتطول فتيلتها تقوم ام العروس او احدى قربياتها بقص الفتيلة واطفائها بطاسة ماء احضرت خصيصا لهذه العملية. وتوقد
هذه الشمعه عند عقد القران و ليلة الحنة و عند الزفه و يوم السبعة و تتبارك فيها الفتيات عند انتهاء الزواج و بقاء قسم من الشمعه .
الشموع
لضوء الشموع اجواء روحانية تضفي على الاجواء الهدوء و الاسترخاءو الرومانسية.... تستعمل الشموع في الكثير من المناسبات السعيدة منها عقد القران و الحنة و الاعراس...
الميلاد.. و النذور و طلب المراد و يوم زكريا و المولد النبوي الشريف... و الكثير من المناسبات الاخرى
يوم الفرشة
, يكون يوم ثلاثاء يذهب فيه أهل العروس مع ملابس العروس وأ غراضها و يفرشون مع أهل العريس الغرفة و يرتبون جميع أغراضها يفرشون الفرشه البيضاء على سرير العروس والعريس ويضعون عليها الشوكولا وبعض من النقود وورد يهلهلون ويرقصون ويصفقون , طبعا لا تأتي معهم العروس في هذا اليوم لأن ذلك شئم بالنسبة لهم .,
يوم الحنة
تقام عادة يوم الأربعاء قبل يوم الزفاف تعزم العروس قريباتها و صديقاتها و أهلها و غالبا يطلب من المدعوين لبس الجلابيات و تلبس العروس عدة جلابيات و فساتين و توضع أما العروس صينية كبيرة فيها شموع و عطور و حناء و بعد انتهاء حنة العريس , يأتي هو و أهله لبيت العروس و يتبادلون الحناء وتحني العروس و العريس جدتها أم أبيها أو أم والدتها و تحنى يدي العروس و رجليها , ثم توزع الحناء على المعازيم .
يوم الزفاف
, و هو تقريبا كعاداتنا في الأردن مع فرق بسيط , بأن تلبس العروس مرأة عراقية مسعدة أي سعيدة جدا في حياتها الزوجية ,نوع من الفال الجيد , و عندما يأتي أهل العريس لكي يأخذو العروس يأتون و معهم المزيقة و هي نوع من الموسيقى الشعبية العراقية و يغنون بعض الأناشيد منها :
شايف خير ومستاهلها
وهاي الرادها وهاي التمناها بنت الشيخ لابن الشيخ جبناها
ويافلان طفي الكلوب خدها يشع ويه الروب
ويفلان طفي اللاله والعيون كتاله
وزوجناه وخلصنه منه
ونتشكر من كال اخذوها
وليله ليلتك يابطل اللعب على الجرباية
و بعد الإنتهاء من حفلة الزفاف ووصول العروس لبيتها يستقبلونها بذبح الخروف على باب بيتها , و يضعون لها على باب الدخول إناء و فيه ماء لكي تسكبه بقدمها لكي يدخل الخير معها , ثم يطلب منها أن تدوس على رجل العريس و يقولون :
"دوسي على رجل العريس و اذبحي البزونة " وبعدها تجلس العروس امام القبله وتفرش سجاده الصلاه ع ذيال فستان الزفاف لكي يصيلي العريس .
يوم الصباحية
, تاخذ ام العروس واخواتها فطور العروس وهو يكون الكيمر والكاهي والعسل والدبس والمربات بانواعها والاجبان بانواعها والكيك والعصائر و الشاي
يوم الصبحة
و هي هدية العريس , ثاني يوم من الزواج يدعون اهل العروس العريس والعروس واهل العريس ع العشاء او الغداء وبعدها يقدمون للعريس هديه..اما تكون مبلغ من المال او ساعه قيمه .
يوم السبعة
حفلة مباركة , و سميت كذلك لأنها تكون في اليوم السابع للزواج , يأتي فيها المعازيم لتهنئة العروس و يقدمون لها الهدايا , تلبس العروس في هذه السهرة 7 فساتين و من ضمنها فستان الزفاف الأبيض و تقدم أم العروس و أخواتها هدية للعروس و دائما تكون
من الذهب
0 comments: