الأعلام وصناعة النصر .... الحشد الشعبي وهزيمة داعش..الجزء الرابع





تحقيق مصور رائع لقناة فايس نيوز عن معارك التحرير التي يقودها الجيش العراقي البطل بالتعاون مع ابطال الحشد الشعبي لتطهير اراضي العراق الحبيب من دنس داعش ، وبالمقارنة يمكن معرفة مدى  بؤس الاعلام العراقي وخاصة ..الرسمي وحجم تخلفه 





1 comments:

الأعلام وصناعة النصر.....قناص الفرقة الذهبية يروي حكاية كما لم تروى من قبل ...الجزء الثالث




تحقيق مصور رائع لقناة فايس نيوز عن معركة تحرير الرمادي يحكيها احد الابطال 

الذين سطروا سفرها بايديهم وبدمائهم كما   لم تروى من قبل ، وبالمقارنة يمكن معرفة 

 بؤس الاعلام العراقي وخاصة ..الرسمي وحجم تخلفه 





0 comments:

شربت الحاج زبالة




شراب الزعماء والرؤساء في بغداد ،صار علامة فارقة لمدينة بغداد، فما تُذكر عاصمة الرشيد حتى يُذكر معها شربت زبيب "حجي زبالة"،تأسس المحل في عام 1900 أي قبل أن تقوم الحكومة العراقية الحديثة بعقدين ،ومن هنا يعتبره بعض مؤرخي بغداد الفولكلوريين شاهداً على الكثير من الأحداث التي مرَّت بها بغداد لكون موقعه في قلب شارع الرشيد، وهذا الشارع يعني، التظاهرات السياسية ومحاولات اغتيال الرؤساء وقصائد الجواهري في الانتفاضات الشعبية الكبرى.





لم يكن إسم صاحب المحل بالأساس "زبالة" وإنما كان اسمه حسب البطاقة الشخصية عبدالغفور، لكنها عادة الناس آنذاك في طرد الحسد عن الولد "الذكر"، خصوصاً حين يتوفى للعائلة أكثر من ابن فتلجأ الأم إلى تسمية مولودها الجديد باسم منفّر وقبيح لتُبعد عنه الأرواح الشريرة وحسد النساء الأخريات.
على جدران المحل علقت عشرات الصور الفوتوغرافية لملوك ورؤساء العراق الذين مرّوا عليه، الملك غازي ونوري السعيد وعبدالكريم قاسم الذي جلب معه ذات مرة ملك المغرب محمد الخامس ومرة الرئيس الجزائري أحمد بن بله، وكان الزعيم الراحل ياسر عرفات من زواره الدائميين.














0 comments:

تقاليد الزواج في العراق .



أولا : يطلب الشاب من من أمه و أخواته أن يبحثون له عن عروس , و عندما يجدون الفتاة المناسبة يذهبون لزيارة أهلها لكي يروها , و إذا عجبتهم يأخذون الشاب و يذهبون لرؤيتها وإذا تم الإعجاب و القبول قوم أهل البنت بالسؤال عن العريس أو الشاب و أهله , و بعد ما يشعتلوه يردون خبر لأهل العريس بأنهم موافقين , بعدها تأتي أو العريس و أخواته و يحددون مع أهل العروس موعد الشربت أو المشاية

ثانيا : يوم الشربت , و هو بالنسبة لنا يوم الجاهة , في هذا اليوم يجتمع الرجال من أهل العريس من الأب و الإخوة و الأقارب و الأصدقاء و يذهبون إلى بيت العروس و يكون بإستقبالهم والد العروس و إخوانها و أقاربهم , طبعا متل عنا , يتحدث في الموضوع أو اللي بيطلب العروس رجل قدير و كبير بالسن من أهل العريس و يوافق والد العروس بقوله : "موافقين , حلت البركة نتشرف" . بعدها يقدم لهم العصير و يجب أن يكون فرش
و بعدها يهنئ العريس بعد هذا اليوم , يحدد أيضا يوم لشراء النيشان أي الذهب , يخرج
العريس و أخته و العروس و أختها لشرائه , و من ثم شراء جميع مستلزمات العروس من ملابس و أحذية و شنط و مكياج ,و يأتي أهل العريس و يتكلمون مع أهل العروس عن المهر و عند العراقيين دائما لا يشترط أهل العروس , فيقول أبو العروس :
"كبع و أخذ " أي خذ العروس بعبايتها . ثم يحدد يوم الذهاب إلى المحكمة للعقد .

ثالثا : يوم الملجة , بعد العقد , يحدد يوم لكي يأتي الشيخ ليكتب الكتاب في منزل العروس مع أهل العريس و أصدقائه و أقربائه ,و تكون العروس و أهلها و صديقاتها في الغرفة الثانية و من تقاليد هذا اليوم أن تلبس العروس الروب الأبيض الذي ستلبسه في ليلة دخلتها و تضع قدميها في وعاء من من الستيل فيه ماء و زرع الياس و تضع بين أصابع يديها حبات الهيل , و أمامها تضع طاولة عليها صينية العطار فيها 7 أصناف من العطور , وأيضا يوجد على الطاولة كاسات سكر و لبن و خضار و نبات أبيض و حلويات وورد و شموع و نبات الياس و شمعه بيضه طويلة بجانب العروس و مرآة لكي ترا نفسها عند عقد القران ويوضع أمامها المصحف الشريف و يفتح على سورة إنا فتحنا .يردد الشيخ العبارات و يعيد من ورائه العروسان و توضع فوق رأس العروس قطعة قماش بيضاء تحملها فتاتان غير متزوجات ,بعد أن تجيب العروس بنعم تبدأ الهلاهل و يوزع على الرجال
كاسات المهر .
بعد خروج الرجال يأتي العريس ليرى العروس و يقبلها من رأسها و يلبسها قطعة ذهب على الأغلب تكون خاتم ذهب , ثم تبدأ الحفلة و يأتي المعازيم و تلبس العروس عدة فساتين . ثم يأتي أهل العريس حاملين نيشان العروس و مهرها و جميع أغراضها مغلفة بطريقة جميلة أو يضعونها في بقجة أو في سلال من الخوص وتحط هذه الاشياء امام العروس امام الناس جميعهم وبعدها يدخل العريس لكي يلبس العروس النيشان ويبدء الرقص والهلال والاغاني , وبعد انتهاء هذه اليوم يبداون بشراء الاثاث وغرفه النوم وكل مستلزمات البيت وعند الانتهاء يحدد يوم الزفاف وهو ع الغالب يكون يوم الخميس .


الحنة.
(ليلة الحنة ):
تقام عادة الحنة في ليلة الاربعاء التي تسبق ليلة العرس في بيت أهل العروس مراسيم الحناء تحضرها قريبات العائلتين صديقاتهن. تنصب صينية كبيرة بشموع الكافور (عبارة عن شموع لونها ابيض كانت في السابق تستورد من خارج العراق) والياس
وكاسات الحناء تبدأ الجدة (القابلة) التي ولدَّت ام العروس بوضع الحنة بيد العروس ورجليها بين الهلاهل والغناء وأصوات الدفوف فاذا لم تكن القابلة موجودة تقوم جدة العروس لامها او لابيها بواجب وضع الحنة على يد العروس وأيدي لمدعوات تقدم الحاضرات بعض النقود في طاسة الماء مساهمة منهن بالفرح وتكون تلك النقود من نصيب القابلة يرُسل أهل العروس الى بيت العريس صينية الحنة وحتى المناديل البيضاء التي تشد بها اليد بعد وضع الحنة عليها ثم تذهب القابلة الى بيت العريس حتى اتحني العريس وسراديجه (مرافقي العريس) البعض يقوم باستدعاء ملاية ثم يتناول الجميع طعام العشاء في بيت العروس.

طريقة وضع الحنة
: حنة العروس
حنة اليد؛ توضع الحناء على اطراف اصابع العروس من كل اصبع حيث يلف خيط رفيع كي لاتتعداه الحناء وتسمى كشتبانات (جمع كشتبان) ثم تضع في راحة يدها (ليرة ذهب) او (روبية) وتضع الحناء على راحة اليد لتغطي الفئة النقدية ٬ وعند جفاف الحنة وغسلها صباح اليوم التالي تظهر طرة بيضاء في راحة يد العروس. أما حنة القدم فتكون كما يأتي: يربط خيط قطني في ابهام القدم ويمرر من امام الاصابع حيث يلف حول الاصبع
الصغير ثم يسحب الى خلف الكعب ليعود حول ابهام القدم مرة ثانية... وتوضع الحناء على القسم الاسفل من الخيط... وهكذا تؤدي العملية بالقدم الاخرى.

 حنة المدعوات
يختلف اسلوب حنة المدعوات باختلاف الاعمار فحنة يد الصغار كحنة العيد (سجاجين) اما حنة الشابات فبأسلوب (البيرق) ومنهن من تسميها (شامر عباته) وتتلخص بوضع الحناء في الكف من اسفل الابهام حتى اسفل الخنصر (الاصبع الصغير) وبعض الشابات يتفنن بوضع الحناء على ايديهن حيث يستعملن قطعا من العجين لعمل بعض النقوش في اكفهن. اما المتقدمات في العمر فلابد لهن من المساهمة بالفرح ولذلك تحني كل منهن الاصبع الخنصر (الصغير) فقط.

 حنة العريس
بعد ان تكمل القابلة حنة العروس والمعزومات (المدعوات) تأخذ طاسة الحنة المعجونة الى بيت العريس لتضع الحنة في أيادي العريس واصدقائه بحيث لاتتعدى الخنصر ومنهم من يحني كفه كله. ونختم سطورنا عن الحناء ((الحنة)) برواية تقاليد وعادات طريفة تقول: ترمى العروس ب "الحنة" المعجونة على سقف الغرفة وقد تلصق "الحنة" في السقف وفي المعتقد الشعبي عند البغداديين .. أن الحنة إذا التصقت في السقف فيعني ذلك تلقى العروس السعادة في بيت الزوجية.

و لا يفوتني قد وردت " الحنة " في غناء البغداديين
يالزارع البزرانكوش ازرع لنا حنة... حنة ..

شمعة العسل :
هو نوع الشمع الأقل شيوعا لكنه الأكثر شهرة في صناعة شموع الإضاءة , ويصنف أيضا ضمن الشموع الطبيعية الناتجة من نحل العسل لاستخدامها في تصنيع أقراص العسل . يعد شمع العسل ناتجا من نواتج تكرير العسل , حيث تقوم شغالة النحل بأكل
العسل وفي جسمها يتحول سكر العسل إلي شمع . ويطرد هذا الشمع من جسم النحلة في صورة قشور . ويقوم النحالين بجمع الشمع الزائد خارج الأقراص الشمعية وبيعه للصناع , ولكن هذه الكمية عادة ما تكون قليلة , لذلك فهي غالية الثمن. سمى شمعة العسل فانها تختلف عن باقي الشموع بالحجم والشكل فهي كبيرة وقد يصل طولها الى اكثر من متر وقطرها يصل الى 15 سم وفيها الوان متعدده يطغى عليها اللون الابيض مع بعض الورود الاصطناعيه لتزينها و تثبت فى قمقم صفر لانها ثقيلة نسبيا و توضع حولها عيدان الياس الاخضر. و عندما تذوب الشمعة وتطول فتيلتها تقوم ام العروس او احدى قربياتها بقص الفتيلة واطفائها بطاسة ماء احضرت خصيصا لهذه العملية. وتوقد
هذه الشمعه عند عقد القران و ليلة الحنة و عند الزفه و يوم السبعة و تتبارك فيها الفتيات عند انتهاء الزواج و بقاء قسم من الشمعه .

الشموع
لضوء الشموع اجواء روحانية تضفي على الاجواء الهدوء و الاسترخاءو الرومانسية.... تستعمل الشموع في الكثير من المناسبات السعيدة منها عقد القران و الحنة و الاعراس...
الميلاد.. و النذور و طلب المراد و يوم زكريا و المولد النبوي الشريف... و الكثير من المناسبات الاخرى

يوم الفرشة
, يكون يوم ثلاثاء يذهب فيه أهل العروس مع ملابس العروس وأ غراضها و يفرشون مع أهل العريس الغرفة و يرتبون جميع أغراضها يفرشون الفرشه البيضاء على سرير العروس والعريس ويضعون عليها الشوكولا وبعض من النقود وورد يهلهلون ويرقصون ويصفقون , طبعا لا تأتي معهم العروس في هذا اليوم لأن ذلك شئم بالنسبة لهم .,

يوم الحنة
 تقام عادة يوم الأربعاء قبل يوم الزفاف تعزم العروس قريباتها و صديقاتها و أهلها و غالبا يطلب من المدعوين لبس الجلابيات و تلبس العروس عدة جلابيات و فساتين و توضع أما العروس صينية كبيرة فيها شموع و عطور و حناء و بعد انتهاء حنة العريس , يأتي هو و أهله لبيت العروس و يتبادلون الحناء وتحني العروس و العريس جدتها أم أبيها أو أم والدتها و تحنى يدي العروس و رجليها , ثم توزع الحناء على المعازيم .

يوم الزفاف
, و هو تقريبا كعاداتنا في الأردن مع فرق بسيط , بأن تلبس العروس مرأة عراقية مسعدة أي سعيدة جدا في حياتها الزوجية ,نوع من الفال الجيد , و عندما يأتي أهل العريس لكي يأخذو العروس يأتون و معهم المزيقة و هي نوع من الموسيقى الشعبية العراقية و يغنون بعض الأناشيد منها :

شايف خير ومستاهلها
وهاي الرادها وهاي التمناها بنت الشيخ لابن الشيخ جبناها
ويافلان طفي الكلوب خدها يشع ويه الروب
ويفلان طفي اللاله والعيون كتاله
وزوجناه وخلصنه منه
ونتشكر من كال اخذوها
وليله ليلتك يابطل اللعب على الجرباية

و بعد الإنتهاء من حفلة الزفاف ووصول العروس لبيتها يستقبلونها بذبح الخروف على باب بيتها , و يضعون لها على باب الدخول إناء و فيه ماء لكي تسكبه بقدمها لكي يدخل الخير معها , ثم يطلب منها أن تدوس على رجل العريس و يقولون :
"دوسي على رجل العريس و اذبحي البزونة " وبعدها تجلس العروس امام القبله وتفرش سجاده الصلاه ع ذيال فستان الزفاف لكي يصيلي العريس .

يوم الصباحية
, تاخذ ام العروس واخواتها فطور العروس وهو يكون الكيمر والكاهي والعسل والدبس والمربات بانواعها والاجبان بانواعها والكيك والعصائر و الشاي 

يوم الصبحة 
و هي هدية العريس , ثاني يوم من الزواج يدعون اهل العروس العريس والعروس واهل العريس ع العشاء او الغداء وبعدها يقدمون للعريس هديه..اما تكون مبلغ من المال او ساعه قيمه .

يوم السبعة
حفلة مباركة , و سميت كذلك لأنها تكون في اليوم السابع للزواج , يأتي فيها المعازيم لتهنئة العروس و يقدمون لها الهدايا , تلبس العروس في هذه السهرة 7 فساتين و من ضمنها فستان الزفاف الأبيض و تقدم أم العروس و أخواتها هدية للعروس و دائما تكون
من الذهب

0 comments:

عادات_وتقاليد_عراقيه‬ ...الجزء الثاني





عادات وتقاليد عراقية قديمة

جميع دول العالم لها معتقدات وخرافات تؤمن بها على إنها حقائق ومنها ما تصبح عادات يلتزم بها البعض ولامجال للتشكيك فيها اومناقشتها ومنها ماهو مأخوذ من حضارات قديمة أو حضارات أخرى أو من فعل السحرة والمشعوذين أو قد تكون جائت نتيجة
الصدفة والتجربة والتي جعلت الإيمان بهذه المعتقدات راسخا عند البعض وعلى سبيل المثال في ايطاليا نافورة اسمها ( السبع نافورات ) يقفون أمامها وظهورهم اليها ويرمون فيها قطع النقود المعدنية ويتمنون أو كما يسمى عندنا (يطلبون مراد ) ولكن مرادهم يقتصر على الحب ..قسم من هذه المعتقدات قد تكون إيحاءات لمقصد معين كأن يكون
فعل ما ولكنه يقصد به أمرا آخر أو قصدا معينا وقد أصبحت في حكم المنسية عند البعض وقسم منها لازال معمول به .

ملاعق الشاي
لملاعق الشاي قصة مع أهالي بغداد وهناك بعض المعتقدات حولها :وضع ملعقتين في ماعون الشاي الواحد يعني إن الشارب سيتزوج امرأتان ولذلك تراه يبتسم وهو يخفي فرحه بين عينيه وهو يعتقد أن ذلك سيحصل فعلا.وجود الملعقة في داخل الاستكانة
عند جلبه له في المقهى أو عندما يكون ضيفا فأن ذلك يعني أن الشخص (عرضه ملوث) وهو مطعون في عرضه. وإذا قدم الشاي والكمية في الإستكان ناقصة فأنها تعني إن الشارب ناقص . وهذه الأمور هي من الإيحاءات و أن حصلت فأنها قد تؤدي الى
المشاجرات والفصل العشائري وغيرها .

النرگيلة
النركيلة ومنهم من يكتبها بالجيم (النرجيلة) وهي أداة لشرب الدخان تركية الصنع شاعت في العهد العثماني وانحسرت ثم راجت في السنين الأخيرة وبكثرة في العراق وبلاد الشام ولها أصول التهيئة والشرب والتقديم. فإذا قام احد الحاضرين بإشعال سكارته من فحم النرگيلة فان هذا الفعل يعني مشكله كبيرة جدا قد تصل الى القتل .

النعال أو المداس
عندما نترك النعال أو الحذاء في باب الغرفة أو المنزل قد يأخذ شكلا أو أشكالا معينة ومنها أن تكون إحدى فرداته تركب على الأخرى وهذه تعني أن صاحب النعل سوف يسافر أو إن أهل الدار سوف ينتقلون من دارهم الى دار أخرى ولا ادري ما علاقة النعال
بالسفر ؟
واذكر في إحدى المرات كنت حاضرا في المحكمة الشرعية في شارع النهر انتظر صديقا لي تأخر على موعده لعقد القران واضطررت الى دخول إحدى قاعات المرافعات لقضاء الوقت وكانت هناك دعوى طلاق وكانت الفتاة تصر على الطلاق والقاضي يحاول الصلح فقامت أم الفتاة وخلعت نعالها وقلبته أمام القاضي قائلة هل هذا يرتديه الناس هكذا أم العكس ؟
ففهم القاضي المراد وحكم بالطلاق مع تضمين الزوج كافة المصاريف وهذه الحادثة من الإيحاءات.وللنعال أو المداس استخدام آخر وهو وضعه في أعلى الباب الرئيسي لدفع الحسد وطالما رأينا أحذية أطفال أو نعالات معلقة على أعلى الجدار في واجهة البيت او في خلفية السيارات لكي يبطل الحسد .

الغراب
من المعروف إن الغراب نذير شؤم لدينا ونعيقه مكروه ولكونه اشتهر في قصة دفن الميت وأكله للجيف وعدم انسجامه مع باقي الطيور ٬ ولذلك فأنه عندما يمر وهو ينعق كنا نسمع العجائز تردد (خير خير خير ) والمقصود انه يحمل خبرا سيئا ولذلك تردد
العجائز ماهو عكس الخبر تيمنا بإفشال نبؤة الغراب وهناك مثل مشهور عند المصريين وهو ( ياما جاب الغراب لأمه) .

كسر الصحون والأقداح
كثيرا ما تحدث حالات كسر الأطفال أو ربات البيوت للأقداح أو راح )  الصحون أو الزجاجيات عموما ونسمع من يردد الحمد الشر راح الشر ) وهذا معتقد بان الشر قد ولى بكسر هذه الزجاجية وانه يقصد شيء أكثر أهمية ولكنه اكتفى بهذه .

حكة اليد (الكف)
يعتقد البعض إن حكة كف اليد إن كانت اليمين أو اليسار لها توقع بحدوث شيء وان حكة اليد اليمنى تعنى أن صاحب العلاقة سوف يقوم بدفع مبالغ ونقود والحكة باليد اليسر تعني العكس وهي انه سوف يقبض نقودا وسيأتيه رزق .

طوب أبو خزامة
وهو مدفع تركي ضخم في قياس تلك الفترة وقد جيء به مع السلطان مراد الرابع لفتح بغداد وكان له دور كبير وفعال بحيث أصبح مزارا يتبارك به الناس وخاصة النساء بجلب أولادهن ووضع رأس الطفل في فوهة المدفع مع قراءة بعض الأدعية ظنا
منها أن يعطيها ماتطلب ويحقق لها المراد ويحفظ الطفل من المخاطر والأمراض.

أم سبع عيون
وهي عبارة عن تربه طينية مزججة ومفخورة (سيراميك) دائرية الشكل وبلون ازرق بلون السماء وحافتها متعرجة (مقرنصة) وفيها سبعة ثقوب موزعه على الدائرة الداخلية .توضع في باب البيت الرئيسي أو داخل البيت أو تعلق في الرقبة أو السيارة أو حتى الماكنة أو الحفارة ويعتقد البعض إنها تدفع الحسد وهي من تراث بابلي اوعراقي قديم وتوجد بإحجام مختلفة حسب الاستخدام ويتفنن الصاغة بوضعها باطارات ذهبية أو
بسلسلة للتعليق وغير ذلك .

الخرقة الخضراء
إن اللون الأخضر هو الشعار الذي دأب آل هاشم من ذرية علي بن أبي طالب (ع) استخدامه للإشارة إليهم في حقب التاريخ ويؤمنون بان الرسول الكريم (ص) كان يتعمم بعمة خضراء وهذا صحيح ولكنها لم تكن العمة الوحيدة بل كانت هناك عمه سوداء
وأخرى بيضاء ولذلك نجد أن البعض يؤمنون بان قطعة قماش خضراء مأخوذة من أضرحة الأولياء والصالحين تعلق في مقود السيارة أو (التركتور ) أو في معصم الرجل أو المرأة أو حول رأس أو رقبة الطفل هي كفيلة بالحفاظ عليها وحمايتها .

رفةّ العين
تحدث في بعض الأحيان أن يصاب الإنسان بشد عصبي بسيط في جفن العين يجعل الجفن يصاب بالارتجاف فأن كانت اليسرى فأنها تعني سماع خبر سيء وان كانت اليمنى فإنها تعني قدوم ضيوف الى المنزل ولم يذكر احد إذا رفت العينين معا ماذا سيحصل ؟؟
وكنت ألاحظ العجائز وهم يضعون شريحة خفيفة جدا من عود أو ورقة شجر على الجفن لإيقاف الرف .

الطير أو الحمام
نزول الطير الى باحة المنزل أو على سياج الدار يعني هناك خيرا كثيرا سيأتي لأصحاب الدار وان كان ( هدهد) فأنهم سيسمعون خبرا من بعيد وان كانت حمامة فان هناك مشروع خطبة يطبخ ولم ينضج بعد . وهناك من يؤمن إن ( ذرف الحمام ) (ضرك)
أي خروجه إذا سقط على رأس شخص أو كتفه أوملابسه فأنه فأل جيد و سوف يسمع خبرا مفرحا ولا يتضايق من ذلك.

دجاجة الجيران
إذا جائت دجاجة الجيران ضيفا على الدار وباضت بيضتها عندهم فان ذلك يعني إنهم سيرزقون بمولود والبعض يحتفظ بالبيضة على إنها البشير.

صياح الديك
من الأمور المستحبة هو صوت الديك عند الفجر لأنه يؤذن بيوم جديد ووقت الصلاة وانه خير للناس وإذا لم يسمع صوته فأن الناس تتطير شررا من شيء ما سيحدث واليوم يعتبر صياح الديك من المزعجات لان الناس يأخذها النوم لساعات متأخرة .

رش الماء
يعتبر الماء سر الحياة وهو من المواد المباركة وإذا شاءت الصدف واتتك رشه من الماء من السطح أو الشباك وأنت تسير وسبحت بسطلة من أم عليوي ٬ فإنها ستقول لك لله يحبك هذا خيرراح يجيك !!! أما ذا كان الماء مخلوط ببقايا الطعام وأوساخ المسح فان أم عليوي تختفي ولاتجد لها أثرا ٬ورش الماء النظيف هو نوع من أنواع البركة والفأل الحسن كمايعتقد البعض.

العَزْيَزة
وتلفظ بفتح الزاء وسكون العين وهي عظم صغير مفصلي يستخرج من عظام الخروف وتتم تلوينه ورسم صورة إنسان عليه وقد يوضع عليه بعض الشعر ويكلف احد الصبية الصغار برميه في احد الدور حيث تنشب المشاجرات والمشاكل ومن ثم تقوم عجوز البيت بالبحث عن (العزيزة)حتى إذا وجدتها هدأ البيت وسكنت النفوس .

المقص
يعقد البعض أن فتح وغلق المقص بدون موجب يولد البغضاء والمشاحنات والشجار وخاصة بين الزوجين (العرسان) ولذلك تمنع عجوز البيت القيام بهذه الحركة .

سبعة العروس
ليس مستحبا أن تقوم أم العروس بزيارة ابنتها قبل اليوم السابع من ليلة الدخلة لان ذلك سوء طالع للفتاة وقد (يعگد رحمها ولاتحبل ) وقد يحسدها الحاسدون وقد تنتقدها عمتها أم العريس ومن باب الترفع.... والخ .

السكر على رأس العروس
كانت زفة العروس تختلف عن أيامنا الحالية حيث تزف العروس الى دار عريسها من قبل النساء وقبل خروجها من دار أهلها الذي يرافقه بكاء العروس والأم والأخوات لكونها سوف تفارق بيت أبيها وأمها والأخوات والإخوة وتذهب الى رجل غالبا ما يكون
غريبا عنها وقبل خروجها تقوم إحدى أخواتها أو صديقاتها أو أي امرأة بجلب فصين من السكر(الَكل) وتحكهما فوق رأس العروس ويتساقط السكر على رأسها وذلك يعني الفأل الحسن والحياة الحلوة مثل السكر.

كسر التنُگة
وهو قيام احد الصبية بكسر آنية فخاريه (تنُگة) بين أرجل العريس حال وصوله الى الدار في زفته على العروس (ليلة الدخلة ) اعتقادا انه سيكون فألا حسن لزواجه وإنذارا له
لاستجماع قوته لانجاز الواجب بسرعة والخروج مسرعا للسلام على أصحابه .

الحجاب
الحجاب هو ورقه يكتبها الساحر أو الفوال أو الملا في بعض الأحيان لدفع ضرر ما عن حامله أو خطرا قد يقع عليه وغالبا ما يغلف بالجلد ويعلق في الرقبة أو يحمل بالجيب وعندما تفتح الحجاب تجد مجموعه من الكلمات والأحرف والأرقام لايربطها رابط ولامعنى .

أبره وكاغد ( الچكچك)
كنا نرى العجائز يقمن بإحضار ورقه (كاغد ) وأبره ٬ ويطلبون منا كتابه اسم شخص ما واسم والدته على الكاغد وتقوم العجوز بملىء الكاغد بالثقوب ( 101 ) ثقب ومع كل ثقب قراءه أو ذكر اسم ما أو دعاء معين وبعد الانتهاء يحرق الكاغد وهو اعتقاد بدفع السحر أو الحسد أو الضرر .

البخور
هو ماده من خليط معجون معطر قابل للاحتراق وإفراز العطر وكان يستخدم بكثرة واعتقد انه كان بسبب عدم وجود تهويه صحيحة في الغرف وأماكن الجلوس والأماكن المزدحمة والتي تتكون فيها الرطوبة والروائح الكريهة لتلطيف الجو ثم أصبحت
اعتقادا بطرد الشياطين والشر لكون الشياطين تسكن الأماكن الرطبة والآسنة وهو على شكل أعواد أو أقلام أو شمع. والعود هو أكثرها شيوعا ومكان إنتاجه هو الهند .وكنا نسمع العجائز تقول (گومي ماما بخريله شوية هسه يصير زين هذا لو هابط لو مخروع).

الحرمل
هو بذور نباتية مجففه تباع في محلات العطارة ويتم رميه في النار ويصدر أصوات (طقطقة) مع رائحة نفاذه تنتشر ٬والغاية هي إبطال الحسد والعين وصرف الأنظار .

العفص
وهو ماده نباتية تكون ناتج من إحدى الأشجار تسمى بنفس الاسم ٬ ويكون على شكل كرتين صغيره مثل الجوز وأصغر تقوم النسوة بتغليفها بمشبك من الذهب او الفضة وتعليقها في صدر الطفل أو رأسه لحمايته من العين والمرض .

عظم الهدهد
لقد شاع في القرن الماضي وقبله أن هناك في طائر الهدهد المشهور عظم معين يمكن الشخص الذي يحمل هذا العظم من تحقيق ما يصبو اليه وما يتمنى ..وكان احد الرجال يدور ويحمل معه طير الهدهد ويعلن أن لديه عظم الهدهد وبعد أن يتم الاتفاق على العظم ويقوم البائع بذبح الطير وإخراج العظم الخاص وتغليفه بالجلد وتعليقه على الزند الأيمن. وكان الناس يصفون المحظوظ بأنه يحمل (باز بند ) أي عظم الطير .

سن الذئب
كانت النسوة وخاصة الأمهات يعتقدون أن تعليق احد أنياب الذئب بعد تغليفه بالفضة أو الذهب في صدر الطفل هو حماية له من الدواب والأمراض والحيوانات المفترسة .

العطاس
من المعروف إن العطاس حركة عضلية تتقلص فيها مجموعه من العضلات ويتوقف فيها القلب لثانية أو أكثر ويقال لصاحبها بعد أن يحمد لله بعد عطاسه (يرحمكم لله ) – تشميت العاطس على أساس انه توفي ثم عاد الى الحياة ولكنها تصبح اعتقادا عندما
يتحدث احد ما حديثا ويعطس آخر فأن المتحدث يقول مباشرة (هذه شهادة ) أي شهادة صدق على ما أقول.

رؤية الصباح "الشروق"
وهي أول منظر تلتقيه العين في صباح يوم جديد وإذا كان المنظر يسر الناظر استبشر فيه خيرا وإذا كان العكس فأنه يقرأ المعوذات ويظل يتوجس يومه ٬هذا وأكثر المناظر التي يتوجسها هي رؤية صاحب العين الكريمة (الأعور ) حيث يشكل ذلك غما وهما للناظر وهناك مقوله دارجة عندما يشتد البعض بالكلام ويعصب قليلا يقال له (أنت بيمن مصبح ) أي من هو أول منظر رأيته ؟

الخرز
هي نوع من الحجر يدعي البعض انه كريم وله خواص ويقوم بإعمال خارقة ويستخدمه البعض لتمشية أعمالهم ورغباتهم من أعمال وحب وتسهيل أمر ومعاملات وغيرها واليوم تعرض الكثير من الفضائيات عرض لبيع الأحجار الكريمة وتصنيفها وتقيمها
وهناك من يشتريها بأسعار خيالية تصل بعض الأحيان الى ثروة كبيرة .

بالرغم مما ورد أعلاه يجب أن لاننسى أن كل ذلك يتعارض مع
قضاء لله وقدره والذي رسمه للناس وان أي تغيير لهذا القضاء
غير ممكن مهما فعل الإنسان ونذكر هنا دعاء الرسول الكريم
(ص) ... "اللهم انا لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه"

منقول

6 comments:

من طرائف نوري السعيد



كثيرةهي الحكايات الطريفة التي رواها بعض الناس وخاصة ممن عايشوا فترة الحكم الملكي، عن الباشا نوري السعيد رئيس وزراء العراق، والذين يروونها هم من (اهل الله) بسطاء في حياتهم حكماء في اقوالهم وفهمهم للحياة..

ومن هذه الحكايات حكاية طريفة رواها احد البغداديين من كبار السن ومفادها:اعتاد الباشا نوري السعيد رئيس وزراء العراق في العهد الملكي ان يجلس كل ليلة في داره الواقعة بمنطقة الكرادة المطلة على نهر دجلة، مع عديله وزير الدفاع جعفر العسكري الذي يزوره كل يوم ويتبادل معه اطراف الحديث عن وضع البلد والحياة العامة وهما يشربا قنينة الشراب التي اعتاد الباشا جلبها معه يوميا عند عودته ظهرا من مكتبه.. وذات يوم من تلك الايام نسي الباشا ان يجلب معه عند عودته من عمله قنينة الشراب، حيث انشغل في ذلك اليوم بالوفد الاجنبي الذي زاره في مكتبه.. وعندما حان وقت الليل وجاء جعفر العسكري كالعادة ولم يجد شرابا، اقترح على الباشا العبور الى جانب الكرخ بالبلم والذهاب الى محلة الشواكة ويشربا هناك، فوافق الباشا على ذلك وعند نزولهما الى ضفاف النهر وجدا احد البلامين جالسا في بلمه وبجانبه (لاله) ذات ضوء خافت، وبعد ان القوا السلام عليه طلب منه جعفر العسكري ان يعبرهما الى جانب الكرخ، والبلام لم يعرفهما، حيث اعتذر منهما بحجة ان ماء النهر في هذا الوقت كان غير مستقر وامواجه عاليه وذلك لمرور بعض الدوب الكبيرة المحملة بالنفط منه.. واستفسر البلام منهما عن حاجتهما بالعبور فاجابه جعفر العسكري لنشرب كاسا من الشراب في الشواكة، فضحك البلام الذي مازال لم يعرفهما وقال لهما: عندي في البلم مبتغاكما ربعا عرق مستكي اصلي وعندي ايضا كاسين وعدد من الخيار والطماطة والمشكلة محلولة واتفضلوا اشربوا اهلا وسهلا.. ضحك الباشا وشكر البلام على ذلك الكرم البغدادي، فقبلا دعوته وجلسا داخل البلم وبدأ البلام يحضر لهما الكؤوس والشراب وقدم لهم كذلك الخيار والطماطة وبدأ يشربان ويتبادلان الحديث عن وضع ماء النهر اليوم وعن امواجه المتلاطمة وبعد ان اوشكا على نهاية الشراب وشعرا بالراحة وقضاء وقت ممتع في تلك الليلة الصيفية القمرية، مع هذا البلام البغدادي الكريم الطيب، فسأله جعفر العسكري هل تعرف ايها البلام الطيب من نحن؟ فاجاب بالنفي لم اعرفكما... ولا زغرا بكما... ثم اردف العسكري قائلا: هل من المعقول لم تعرف هذا الرجل، اشار الى الباشا نوري السعيد ولم تشاهده في التلفزيون؟ فقال البلام بعد ان نظر اليهما، لم اعرفه... فاجاب العسكري هذا الباشا نوري السعيد وانا جعفر العسكري وزير دفاعه... فضحك البلام بصوت عال قائلا: (يمعودين شرب كل واحد منكم كاسين من العرق، صار واحد الباشا نوري السعيد والاخر جعفر العسكري وزير الدفاع...لعد لو تشربون اكثر فماذا ستصبحون؟ فضحك الباشا والعسكري، وبعد لحظات من الصمت بدأ البلام يتفرس في نظره الى الباشا والى العسكري ثم تذكر واستعادة ذاكرته صورة الباشا نوري السعيد وصاح بصوت عال قائلا: لك اي والله هذا الباشا وهذا العسكري). ثم انحنى ليقبل يد الباشا ويعتذر منه عما صدر منه من كلام قد يكون غير لائق في حضرته... ثم اخرج الباشا من جيبه مبلغ من النقود واعطاه الى البلام الذي شعر بالفرح والسرور... هذه هي ايام زمان... بساطة وتواضعاً وكرماً وحسن نية.

0 comments:

نوري السعيد..



نوري باشا السعيد (1887 - 1958)، سياسي عراقي شغل منصب رئاسة الوزراء في المملكة العراقية 14 مرة بدآ من وزارة 23 مارس 1930 إلى وزارة 1 مايو 1958. كان نوري السعيد ولم يزل شخصية سياسية كثر الجدل والأراء المتضاربة عنه. اضطر إلى الهروب مرتين من العراق بسبب انقلابات حيكت ضده. ولد في بغداد وتخرج من الأكاديمية العسكرية التركية في إسطنبول، خدم في الجيش العثماني وساهم في الثورة العربية وانضم إلى الأمير فيصل في سوريا، وبعد فشل تأسيس مملكة الأمير فيصل في سوريا على يد الجيش الفرنسي، عاد إلى العراق وساهم في تأسيس المملكة العراقية والجيش العراقي
الفريق نوري السعيد
هو نوري بن سـعيد بن صالح ابن الملا طه، من عشيرة القرغولي البغدادية : سياسي، عسكري المنشأ، فيه دهاء وعنف. ولد ببغداد سنة 1888م، من عائلة من الطبقة الوسطى ،حيث كان والده يعمل مدققاً في إحدى الدوائر في العهد العثماني وتعلم في مدارسها العسكرية. وتخرج بالمدرسة الحربية في الاستانة (1906) ودخل مدرسة أركان الحرب فيها (1911) وحضر حرب البلقان (1912-13 19) وشارك في اعتناق « الفكرة العربية» أيام ظهورها في العاصمة العثمانية عسكري وسياسي من قادة العراق ومن أساطين السياسة العراقية والعربية وعرابها إبان الحكم الملكي، وزير ورئيس وزراء لفترات متعددة ساهم بتأسيس عصبة الأمم وهيئة الأمم المتحدة والجامعة العربية التي كان يطمح بترأسها، كانت له ميول نحو مهادنة بريطانيا على الرغم من حسه الوطني العالي. بدأ حياته ضابطا في الجيش العثماني وشارك بمعارك القرم شمال البحر الأسود بين الجيش العثماني والجيش الروسي وبعد خسارة العثمانيين عاد لوحده من القرم إلى العراق، قاطعا مسافات كبير ما بين سيرا على الأقدام أو على الدواب. انتمى إلى الجمعيات السرية المنادية باستقلال العراق والعرب عن الدولة العثمانية ثم شارك في الثورة العربية الكبرى مع الشريف حسن بن علي، يشير عبد الوهاب بيك النعيمي في مراسلات تأسيس العراق بأنه قد اختير لعضوية المجلس التأسيسي للعراق عام 1920 من قبل الحكومة البريطانية في العراق برئاسة المندوب السامي السير بيرسي كوكس حيث تشير المراسلات بأنه كتبت المس بيل بعد أول لقاء لها مع نوري سعيد: " إننا نقف وجهاً لوجه أمام قوة جبارة ومرنة في آن واحد، ينبغي علينا نحن البريطانيون إما أن نعمل يداً بيد معها أو نشتبك وإيّاها في صراع عنيف يصعب إحراز النصر فيه" وفي اعتقاد السفير البريطاني في بغداد بيترسون بان، نوري باشا ظلّ لغزاً كبيراً، لأنه بات بعد العام 1927 وتحديدا بعدأنتحار رئيس الوزراء عبد المحسن بيك السعدون أصبح نوري السعيد صعب الإقناع في بلد لم يتعود الإذعان لرجل أو الخضوع لسلطة ونوري كان يريد بناء العراق رغم كل الدعايات ضده من الحكومات والشعب
المناصب والوظائف
درس في المدرسة الاعدادية العسكرية في إسطنبول كان نوري السعيد دبلوماسيا من الطراز الأول يتحدث الإنجليزية بطلاقة، كان يبدو في مظهره جاداً وحازماً بل وقاسياً عند الضرورة، حاد الطبع، عصبي المزاج، سريع الغضب، الصفات التي لازمته طيلة حياته السياسية، حتى قيل عنه أنه كثيراً ما كان يشترك في المشاجرات والمشاحنات، لكنه إذا ما أراد الوصول إلى غاية ما أو تكريس سياسة ما، فإنه لا يثور ولا يتأثر، بل يتحمل النقد اللاذع من خصومه ويتعمد الغموض في أحاديثه ويوحي لمخاطبيه عن قصد بإشارات متناقضة أو تنطوي على تفسيرات متعددة، وبالفعل، كان نوري مناوراً بصورة فريدة، يعرف كيف يستغل الظروف والمتغيرات ويكرّسها لخدمة أهدافه. كان ميكافيلياً بالفطرة، يؤمن بأن الغاية تبرر الوسيلة، فكان يجيد اختيار ساعته ويعرف كيف يقتنص الفرص الثمينة لتقوية أوراقه الرابحة له مبدأ خاص في الحكم عرف به وهو مبدأ "خذ وطالب".
تولى نوري السعيد منصب رئاسة الوزراء في العراق 14 مرة:
* 23 مارس 1930 - 19 أكتوبر 1932.
* 20 أكتوبر 1932 - 27 أكتوبر 1932.
* 25 ديسمبر 1938 - 6 أبريل 1939.
* 7 أبريل 1939 - 21 فبراير 1940.
* 22 فبراير 1940 - 21 مارس 1940.
* 9 أكتوبر 1941 - 8 أكتوبر 1942.
* 9 أكتوبر 1942 - 25 ديسمبر 1943.
* 26 ديسمبر 1943 - 3 يونيو 1944.
* 21 نوفمبر 1946 - 11 مارس 1947.
* 6 يناير 1949 - 10 ديسمبر 1949.
* 15 سبتمبر 1950 - 10 يوليو 1952.
* 2 أغسطس 1954 - 17 ديسمبر 1955.
* 18 ديسمبر 1955 - 8 يونيو 1957.
* 3 مارس 1958 - 13 مايو 1958.
* مارس 1958 - 13 مايو 1958.
حياته السياسية
من أهم القرارات السياسية الذي كان لنوري السعيد دورا رئيسيا فيها وخلق ضجات عنيفة هو دوره في تشكيل حلف بغداد 1954 والأتحاد الهاشمي بين العراق والأردن 1958. كان نوري السعيد الدبلوماسي الأول والأكثر شهرة في العالم العربي. كان حاد المزاج سريع الغضب ولكنه جاد وحازم في قراراته خصوصا إذا ما أراد الوصول إلى غاية ما أو تكريس سياسة ما، فإنه لا يثور ولا يتأثر بل كان يتحمل النقد اللاذع من خصومه, كان يتعمد الغموض مما يجعل المتخاطبين معه يفهمون ما يريد أن يقوله وليس ما قاله.
وصف نوري السعيد بأنه رجل الغرب في العالم العربي، ولكن كانت لديه من المواقف القومية ما يعد في حسابات اليوم منتهى الراديكالية، وكان مقتنعا بأن لابد للعراق أن يعتمد على دولة كبرى ليردع أعداه. أحد عرابي تأسيس الجامعة العربية حيث تنافس مع رئيس وزراء مصر الأسبق مصطفى النحاس على تزعم واستضافة الجامعة العربية في بغداد إلا أنها أقيمت في مصر.
عمل على تعريب مدينة كركوك بتوطين الموظفين العرب فيها، مستخدما أسلوب نقل الموظفين سنويا منها وإليها، فالموظفين التركمان والأكراد وقسم من العرب كانوا ينقلون سنويا إلى المحافظات الأخرى لقضاء أربعة سنوات خدمة مدنية فيها، وينقل إلى كركوك موظفين عرب ليقضوا بقية عمرهم الوظيفي والحياتي فيها.
مصرع نوري السعيد
بعد سماع نوري باشا السعيد للتفاقم المتلاحق الأحداث بعد اعلان الجمهورية والتي لم تمنحه الوقت الكافي لا للمقاومة ولا للهرب، الا انه حاول الاختباء ولمدة يومين كاملين تمهيدا للهرب ومقاومة النظام الجديد كما فعل عند قيام حركة رشيد عالي الكيلاني عام 1941. عرف نوري السعيد بمقدم قوة عسكرية من المهجمين بغرض القاء القبض عليه، وتنكر بزي امرأة ليتمكن من العبور من بين المهاجمين والحشود الملتفة حولهم، استقل سيارة انطلق بها إلى إلى منطقة الكاظمية لاجئا لبيت صديقه الحاج محمود الاستربادي التاجر الكبير وعميد عائلة الاستربادي المعروفة، كما فعلها سابقا بعد ثورة 1941 حيث لجأ نوري السعيد إلى بيت الحاج محمود الاستربادي خلال حركة رشيد عالي الكيلاني التي ساعدته على الانتقال خارج بغداد إلى محافظة العمارة وانتقل من هناك إلى خارج العراق مع الوصي عبد الاله ليتدبروا إسقاط حكومة الثورة يومذاك.
وبعد جلاء الموقف امام القادة الجدد ادركوا مخاوفهم بان هرب نوري السعيد المعروف بدهائه وحنكته سيسبب لهم مصاعب جمة وربما بأسلوبة واطلاعه على خبايا الامور سيقنع الإنجليز بالاطاحة بالحكم الجمهوري الجديد. في مساء 14 يوليو/ تموز اعلن القائد المنفذ للحركة عبد السلام عارف مكافئة مالية للقبض على السعيد، وبعد يوم من ذلك قام من جانبه عبد الكريم قاسم زعيم الحركة ورئيس وزرائها بتكرار اعلان ذلك، وتوالت اعلانات هرب نوري السعيد بشكل هستيري من خلال بيانات اذاعتها وزارة الداخلية من دار الاذاعة العراقية مما وجه اهتمام الشارع نحو البحث عن السعيد بشكل تراجيدي محموم، واسقطت من يد السعيد كل محاولات اللاختباء والهرب وبدأت تضيق الدائرة حول تحركاته، كان هدفه ان لا يبقى مختبئا بل الفرار إلى خارج العراق ليتدبر امر مقاومة النظام الجديد. ففي يوم 15 يوليو/ تموز انطلق على وجه السرعة تاركا خلفه بيت الاسترابادي في محاولة منه للتقدم بخطوة للامام نحو خارج العراق متوجها نحو بيت الشيخ محمد العريبي عضو مجلس النواب وأحد المقربين في منطقة البتاويين وسط بغداد التي كانت تأن الفوضى التي تعج بها جراء سقوط النظام الملكي وانهيار الدولة، حيث امتزجت فيها مشاعر الفرح بنجاح الحركة واعلان الجمهورية بالحزن جراء اعمال العنف والقتل العشوائي من قبل الدهماء والغوغائيين والاحزاب الشيوعية التي اخذت تمارس القتل المنظم بسحل معارضيها في الشوارع. توجه السعيد على عجل إلى البتاويين تعرف اليه أحد الشبان في منطقة الكاظمية وهو يروم الركوب في السيارة بعد أن انكشفت ملابسه التنكرية، ابلغ الشاب السلطات بتزويدها برقم السيارة المنطلقة. وبعد اجتياز عدد من الحواجز والطرقات الفرعية بصعوبة جمة، وصل إلى بيت البصام وتصحبه الحاجة زوجة الحاج محمود الاستربادي للدلاله، وبعد ترجله من السيارة تعرفت المفارز الأمنية على السيارة فتمت ملاحقته وما لبث ان تطورت المواجهة إلى اشتباك بالأسلحة الخفيفة بين نوري السعيد وعناصر القوة الأمنية حيث اصابت رصاصة طائشة أثناء تبادل إطلاق النار، السيدة الاسترابادي واردتها قتيلة، في حين حوصر السعيد ولم يتمكن من دخول البيت أو الهرب عبر الازقة المجاورة، وهنا اختلفت الروايات حول مصرع الباشا فإحدى الروايات تذكر بانه اقيب بعدد من الإطلاقات من قبل أحد عناصر القوة المهاجمة والتي ادت إلى وفاته، وتذكر رواية أخرى وردت في مذكرات الدكتور صالح البصام أحد اصدقاء نوري السعيد الشخصيين، بانه عندما وجد نفسه محاصرا وان مصيره سيكون مشابه لمصير الامير عبد الاله فانه اطلق على نفسه رصاصة الرحمة، كي لايعطي فرصة لخصومة بالامساك به واهانته وتعذيبه.
وهنالك رواية أخرى ضعيفة اوردها وصفي طاهر المرفقة الياور لنوري سعيد والذي يعد من المقربين لعبد الكريم قاسم وذو الميول الماركسية بانه وعندما وصل اسماع الحكومة بانه تم العثور على نوري السعيد ارسلت وزارة الدفاع مفرزة عسكرية بامرة العقيد وصفي طاهر للتحقق من ذلك، وعند وصول المفرزة اطلق النار عليه، وكانه كان بانتظارهم طوال فترة وصول المعلومات للقيادة ومن ثم تجهيز المفرزة والذهاب إلى البتاويين البعيدة عن وزارة الدفاع ومن ثم الاستدلال على مكان الاشتباك، ويورد بعض الشهود من المتجمهرين بانه وعندما وصل وصفي طاهر كان نوري السعيد قد مات منذ فترة وقام طاهر بإطلاق بعض الاعيرة النارية ابتهاجا بمصرع الباشا على مكان الحادث بضمنها جثة السعيد. وضعف هذه الرواية يكمن في أن وصفي طاهر كان الياور المرافق لنوري سعيد حتى قيام الجمهورية وبعد ترنح النظام الملكي وبوادر انتهائه تقرب للضباط الوطنيين وخصوصا عبد الكريم قاسم الذي عرف قبل حركة 1958 بانه كان يلف حوله مجموعة من العناصر الشيوعية من مدنيين وعسكريين. وبقي طوال حكم قاسم مقربا منه وعينه المدعي العام للمحكمة العسكرية الخاصة مع ابن خالته ذو الاتجاه الشيوعي المقدم فاضل المهداوي رئيس
المحكمة, والذين اعدموا جميعاً في حركة 8 قبراير/ شباط 1963.
دفن في مقبرة الكرخ بعد جلبت جثته إلى قبو بوزارة الدفاع حيث كان يتواجد العميد عبد الكريم قاسم الذي بعد أن تأكد من وفاته أمر بأن ينقل جثمانه إلى المستشفى ثم الطب العدلي لاستكمال الإجراءات الأصولية لدفنه. مات نوري السعيد ولم يترك لأهله أي مال أو تركة وقد قامت الحكومة البريطانية بتخصيص مبلغ قليل لزوجته يكاد يكفي لسد رمقها. في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي التمست ابنته الرئيس الأسبق صدام حسين للعودة للعراق فسمح لها بالعودة وخصص لها مكافأة بسيطة إلا أنها أودعت في دار الرعاية الاجتماعية بعد فرض الحصار الاقتصادي على العراق عام 1991 على أعقاب احتلال الكويت وتردي الأوضاع الاقتصادية.
من مؤلفاته:
* أحاديث في الاجتماعات الصحفية.
* استقلال العرب ووحدتهم.
* محاضرات عن الحركات العسكرية للجيش العربي في الحجاز وسوريا.
لكل دولة شخصياتها الاسطورية . و تاريخ العراق مليء بمثل هذه الشخصيات من ايام حمورابي و غلغامش الى ايام هارون الرشيد و المأمون. و في العراق الحديث تألقت شخصية في ايام العهد الملكي ، ايام الخير و اصبحت المحور الذي دارت حوله معظم احداث المملكة العراقية ، الا وهي شخصية نوري السعيد ، او كما عرفت بين اصحابه بأسم ابو صباح.)
مما ذكره شكسبير في مسرحيته "يوليوس قيصر" ان حسنات الانسان تندفن معه و لكن مساوئه تظل تذكر بعد موته. و لكن هذا القول لم ينطبق على نوري السعيد . فطوال حياته ظل الناس يهاجمونه و يذكرون سيئاته، و لكنه عند موته و بصورة خاصة في السنوات الاخيرة، اخذوا يتذكرون افضاله. حيثما نذهب في هذه الايام نسمع هذا او ذاك يروون الكثير من مآثره. و كان منها رحابة صدره ، و استعداه للمفاكهة و الملاطفة و استمتاعه بالطرائف و المقالب.
كان في عام 1948 سلم ادارة البلاد لصالح جبر الذي قدر له ان يتحمل مسؤولية المفاوضات بشأن تجديد المعاهدة العراقية البريطانية ، وهو ما تم في ميناء بورتسموث. غير ان الناس لم يرتاحوا للمعاهدة اجديدة و تفاقمت المعارضة ضدها. انبرت الصحف تندد بها و تهاجم رئيس الحكومة ثم تدفقت الجماهير في مضاهرات صاخبة تهتف بإلغائها و بسقوط الحكومة التي ابرمتها.
و كما نتوقع ، اوحت المناسبة للمتظاهرين بالكثير من الهوسات و الهتافات الشعبية. كان صالح بحر العلوم من الشخصيات الادبية التي ظلت تطوف بين المتظاهرين ، راكبا على اكتافهم و هو ينشد و يقول مخاطبا صالح جبر:
بعهد بورتسموث قد جاوزت حدك يا شقي
احرقت بغداد و عمان و لم تحترقِ ِ
اما المتظاهرون الشعبيون فقد راحوا على طريقتهم ينسجون الهوسات الشعبية . و كان منها الهوسة التي شاعت بسخريتها : " نوري السعيد القندرة و صالح جبر قيطانها."
جرت مصادمات عنيفة بين افراد الشرطة و المتظاهرين فيما عرف بعد ذلك باسم الوثبة ، وثبة 1948. و امام الاحداث الاليمة التي صاحبتها اضطر الامير عبد الاله، الوصي على عرش العراق الى التدخل في الموضوع و الطلب من رئيس الحكومة صالح جبر بالاستقالة ثم الغاء المعاهدة المذكورة. كانت فرحة عامة للشعب بانتصاره و تحقيق هدفه. سجل الشاعر محمد مهدي الجواهري تلك الفرحة بقصيدة اثنى فيها على موقف البلاط و حكمته في حقن دماء الشعب قائلا:
حف بالتاج بنوه فتعالى و تعالى صاحب التاج جلالا
و تعالت امة لم تنحرف عن مدى الحق ولا زاغت ضلالا
ماتت و قبرت معاهدة بورتسموث و اصبحت في ذمة التاريخ و لكن هوساتها الشعبية ظلت عالقة في الاذهان كجزء من التراث السياسي الفولكلوري للشعب العراقي. " نوري السعيد القندرة و صالح جبر قيطانها". من الواضح ان هذه الكلمات كانت ترمي الى التأكيد بأن نوري السعيد كان هو الحاكم الفعلي للبلاد ، سواء اكان في الحكم و رئيسا للوزراء او لم يكن. و لم يكن صالح جبر غير صنيعة بيده. شاعت الاهزوجة في مدينة بغداد ، وراح يرددها الكبار و الصغار، في المقاهي و المدارس و حتى في رياض الاطفال. و بالطبع سمع بها نوري السعيد .
اعتاد الشيخ فرحان العرس الذي كان يمثل لواء العمارة في المجلس النيابي ان يقيم حفلات دورية في بيته، او ما كان يسمى بالقبول الرجالي. و بصفته نائبا في المجلس و من كبار رؤساء القبائل ، دأب كبار الساسة و الادارة على حضور حفلاته و قبوله. كان من بينهم ذات يوم نوري السعيد نفسه. سمع طفل صغير، واحد من احفاد الشيخ فرحان العرس بأن نوري السعيد المذكور في تلك الهوسة، قد حضر الى الحفلة و كان جالسا فيها. فهزه الموقف راح ينشد ببراءة الاطفال تلك الهوسة الشعبية ، نوري السعيد القندرة و صالح جبر قيطانها ... نوري السعيد القندرة و صالح جبر قيطانها . سمعه ابو صباح فنادى عليه و امسك به، " اش قلت؟ قول اش قلت؟ سمعنا!" ارتبك الطفل و حاول النجاة من قبضة رئيس الوزراء، و لكن رئيس الوزراء لم يفك عنه. " يا الله سمعنا أش قلت؟" تدخل الشيخ و شجع حفيده على ان يعيد ما قاله . ففعل. " نوري السعيد القندرة و صالح جبر قيطانها." عاد نوري السعيد فأمسك به و قال : " منو هو القندرة؟ تعرف منو القندرة؟ رفع الطفل يده الصغيرة مترددا ثم اشار بإصبعه الى وجه نوري السعيد و قال : " انت!" غص نوري السعيد بالضحك و قبل الطفل من وجنتيه و احتضنه بين ضجيج الحاضرين و ضحكهم و استئناسهم

0 comments:

نوري سعيد وبائع الزعرور




كان موظفو الدولة الكبار ورجال الحكم ايام زمان يعيشون على رواتبهم الشهرية المتواضعة ، فهم لا يملكون العقارات والقصور والسيارات الفارهة ، فرئيس الوزراء نوري سعيد والبعض من وزرائه كانوا يشترون الخضراوات والفواكه في اواخر الشهرمن البقال (كنو) في منطقة باب الأغا بالدين و يقومون بتسديد الديون عند تسلمهم الرواتب في نهاية الشهر.
وبهذا الصدد انقل لكم رواية من احد كبار السن ، حكاية واقعية طريفة عن الباشا نوري سعيد ومفادها:
يقول كنا نسكن ايام الحكم الملكي في منطقة كرادة مريم في بغداد وفي زقاق قريب من دارالمرحوم رئيس الوزراء نوري سعيد ، وذات يوم وانا صبي ارتدي الدشداشة البغدادية مررت من امام دار الباشا فشاهدته يرش حديقة داره بخرطوم الماء ، وعندما لمحني نادى علي وهو يعرفني باني من أبناء المنطقة وطلب مني ان انادي على بائع الزعرور الذي كان بعيداً ينادي باعلى صوته (زعرور- زعرور) فاسرعت راكضاً اليه واخبرته بان الباشا قد طلبك ، وبدأت علامات الخوف والارتباك على وجه بائع الزعرور الذي كان يعتمر الجراوية ويرتدي الزي البغدادي التقليدي وهو يحمل على راسه طبق (طبك) الزعرور وبيده الميزان ، ظناً منه بانه قد ارتكب خطأ بالمناداة بصوت عال وهو يمر من زقاق دار الباشا نوري سعيد وقد يكون صوته قد أزعجه وايقظه من نوم الظهر ، هذه الافكار جعلته يتعثر في سيره حتى وصلنا الدار وسلم بائع الزعرور بارتباك على الباشا الذي كان واقفاً في باب داره وهو يرتدي البجاما والروب وطلب منه ان يزن له كيلوين زعرور لان نوري سعيد كان يحب اكل الزعرور.
ويضيف الراوي قائلاً:
بقيت أنا واقفاً بجانب بائع الزعرور وهو يزن بضاعته وسمعت الباشا نوري سعيد ينادي على زوجته (ام صباح) ان تجلب له (250) فلساً قيمة الزعرور فاجابته بصوت عال :

ابو صباح (هو شبقه من راتبك غير 150 فلساً وبعد اسبوع يالله تاخذ الراتب) فجلبتها له واعطى 150 فلساً الى بائع الزعرور ووعده بـ 100 فلس غداً الا ان بائع الزعرور ترجى من الباشا بمساعدته في حل مشكلة حلت به . والتي اوجزها له واطلع عليها الباشا حيث جلب ورقة كتب عليها واعطاها لبائع الزعرور وطلب منه مراجعته في مكتبه غداً وأعطِ هذه الورقة لموظفي المكتب ليسهلوا عليك الأمر وقال له الباشا :

ستأتي غداً وساعطيك المبلغ ( 100 فلس) المتبقي بذمتي عن ثمن الزعرور وساحل مشكلتك. ثم التفت الباشا إليّ وقدم لي حفنة من الزعرور بكف يده وشكرته وغادرت.

0 comments:

تتويج الملك فيصل الثاني.. وطرائف نوري السعيد




فِي 2 مايس 1953 بلغ الشهيد الملك فيصل الثاني سن الرشد واصبح مؤهلا وفقا للقانون تسلم سلطاته الدستورية وتوسد العرش ملكا على العراق.
سادت القطر احتفالات بهذه المناسبة وكان تعاطف غالبية افراد الشعب معها ايجابيا وانطلقت في تعاطفها من عدة اعتبارات منها كون الملك الجديد ابنا للمرحوم الملك غازي الذي كان قريبا الى قلوب المواطنين ويشعر الغالبية ان مقتله وابنه فيصل الذي لا يتجاوز عمره الاربع سنوات جاء نتيجة لمواقفه القريبة الى تطلعات المواطنين, والاعتبار الثاني انه اصبح يتيم الاب والام بعد وفاة والدته المرحومة الملكة عالية وعمره لم يتجاوز الخامسة عشرة من عمره وبذلك فقد حنان الاب مبكرا والام لاحقا وفي سن مبكر كان فيه احوج الى الرعاية والحنان من اقرب الناس اليه وهم (والده ووالدته) والاعتبار الثالث هو تطلع المواطنين الى ان يكون توليه السلطة سيكون كبداية لعهد جديد يضفي على اسلوب الحكم الذي استمر منذ تاسيس الدولة في عام 1921 نمطا جديدا يغير من ذلك الاسلوب ويعطيه دما جديدا يكون فيه الحكم قريبا الى الشارع.
هذه الاعتبارات الرئيسية الثلاث وغيرها من الاعتبارات الثانوية الاخرى اضافة الى العامل العاطفي الذي يتميز به المجتمع العراقي, لكل هذه العوامل جعلت من فرحة المواطنين لاستلام المرحوم الملك فيصل لسلطاته الدستورية شبه جماعية.
نعود الى مسار الاحداث ومفاجآتها التي ترافقت مع مراسيم تتويجه اذ اقيمت ضمن تلك المراسم دعوة في قاعة الملك فيصل (قاعة الشعب) فيما بعد, تمت فيها استضافة كافة المدعوين لحضور مراسم التتويج من الضيوف ورجال الدولة وتخللت الدعوة اقامة حفلة غنائية شارك فيها الفنانون في تقديم وصلات غنائية بهذه المناسبة, كانت بدايتها مع مطرب العراق الاول المرحوم (محمد القبانجي) الذي ما ان انتهى من غنائه حتى اعلن عريف الحفل انعام صاحب الجلالة الملك فيصل بـ(وسام) للمرحوم القبانجي تقديرا منه لتاريخ الرجل المضيء وما قدمه في مجال الفن الرفيع وخصوصا تطويره للمقام العراقي الذي يتميز به المجتمع العراقي عن بقية المجتمعات العربية الاخرى, وفور الاعلان عن منحه للوسام نهض المرحوم القبانجي واتجه الى الميكرفون وارتجل ابياتا من الشعر عبر فيها عن امتنانه وشكره لجلالته استهله بالبيت التالي:-
(ان حليت صدري بوسام            
كأنه البدر التمام)
عندما وصل الدور في الغناء الى المطربة المرحومة (عفيفة اسكندر), ما ان بدأت وصلتها الغنائية حتى وقف المرحوم نوري السعيد (وكان المشروب قد تمكن منه وفعل فعله) وصاح بأعلى صوته رافعا يده الى الاعلى طالبا من المطربة عفيفه التوقف والبدء بغناء أغنية
"(نوري سعيد القندره
وصالح جبر قيطانه)«
ولمن لا يعرف شيئا عن هذه الاهزوجة من اجيالنا الشابة, انها شاعت في أوساط الشارع العراقي بعد اسقاط معاهدة (بورتسموث) التي عقدت بين العراق وبريطانيا من قبل المرحومين صالح جبر ونوري السعيد وغيرهم من القادة الاخرين لتحل محل اتفاقية 1930, كان ذلك عام 1948 حيث عمت المظاهرات الشوارع وتعطلت ماكنة العمل في الدولة حتى اضطر المسؤولون الى الغائها وسميت في حينه ولا زالت (مجازا) بـ(الوثبة) ولسنا في مجال البحث فيما اذا كانت فعلا تستحق هذه التسمية!!!
نعود الى تداعيات تدخل المرحوم السعيد وطلبه من المطربة عفيفة غناء تلك الانشودة, ارتبكت ولم تعرف كيف تتصرف؟ فالكلمات ليست بالمستوى الذي يمكن التحدث فيه فكيف اذا تحول الى الغناء؟ وفي مثل هذه المناسبة التي يحضرها الضيوف وكبار مسوؤلي الدولة؟ استعانت بزملائها من الموسيقين طالبة منهم العون وجاء الانقاذ عندما سلمها رئيس الفرقة ورقة ما ان اطلعت عليها حتى انفرجت اساريرها وزال الاضطراب منها واستعادت الثقة بنفسها واستلمت المايكرفون استعدادا للغناء ومع عزف الموسيقين انشدت:
«(نوري سعيد شدة ورد
وصالح جبر ريحانه)»
وقف نوري السعيد مرة اخرى ويداه مرفوعة الى الاعلى مقاطعا وصوته مرتفعا طالبا من المطربة (عفيفة) التوقف عن الغناء والعودة الى اصل كلمات الانشودة محتجا على تحريفها, اضطرت (عفيفة) الى التوقف عن الغناء مرة اخرى وهي حيرى فيما عليها فعله, وامام إصرار المرحوم نوري السعيد بدات غناء كلمات الانشودة دون تحريف
«(نوري سعيد القندره
وصالح جبر قيطانه)«
وجمهور المدعوين يتفاعلون معها ويرددون المقاطع ذاتها وفي مقدمتهم المرحوم نوري باشا الذي كان واقفا في موقعه بالمقصورة يتمايل منتشيا بفعل المشروب ومرددا الاغنية بحذافيرها مع الاخرين.
اما موقف المرحوم الملك فيصل فان فقدانه السيطرة على نفسه من جراء الضحك ادى الى سقوطه من الكرسي الذي كان يشغله وبمساعدة المرافقين له تم اعادة التوازن اليه.
حدثني أحد المقربين الى المرحوم نوري باشا ان من أحلى اللحظات عنده عندما كان يشاهد أحفاده, اولاد المرحوم (صباح) المرحومين (فلاح و عصام) وهم يلعبون في حديقة الدار ويرددون تلك الانشودة وهو يضحك من أعماقه مجاريا لهم في التصفيق ومشاركا معهم في الغناء.

0 comments:

Blog Tips
Blog Tips
2009@ سوالف عراقية

اشترك معنا في سوالف عراقية